شرح حديث حادثة الإفك

س: ما حكم ذبح الأضحية قبل العيد؟

ج: مذهب جمهور أهل العلم - الأئمة الأربعة وأهل الظاهر وغيرهم - عدم جواز الذبح قبل الصلاة لأهل الحضر, لما روي عن سفيان البجلي أنه قال شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال: «مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَلْيُعِدْ مَكَانَهَا أُخْرَى». أخرجه البخاري (5562)،...

س: اشتريت أضحية مقطوع جزء من أذنيها فهل تجزئ في الأضحية؟

ج: ذهب الإمام مالك والشافعي وابن حزم إلى عدم جواز التضحية بما قطع جزء من أذنيها أو إحداهما سواء كان الجزء المقطوع كبيرًا أو صغيرًا إلا أن يكون المقطوع شيئًا يسيرًا بحيث لا يكون عيبًا فلا بأس؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة باستشراف العين والأذن حتى لا يكون...

س: اشتريت أضحية فوجدت أذنها مقطوعة فهل يجزئ أن أضحي بها؟

ج: أجمع العلماء على أن التضحية بمقطوعة الأذن لا تجوز؛ لما روي عن علي: «أنه سئل عن البقرة فقال عن سبعة, قال مكسورة القرن قال: لا تضرك, قال: العرجاء قال: إذا بلغت المنسك وَأَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ نَسْتَشْرِفَ الْعَيْنَ وَالْأُذُنَ». أخرجه أحمد في...

س: اشتريت أضحية مكسورة القرن فهل يجوز أن أضحي بها؟

ج: مذهب أكثر أهل العلم - الشافعي وأبو حنيفة وابن حزم - إلى أن مكسورة القرن تجزئ في الأضحية؛ لأنه لم يرد حديث صحيح ينهي عن التضحية بمكسورة القرن، وقد روي أن عبيد بن فيروز لما قال للبراء: «إني أكره أن يكون في القرن نقص وأن يكون في السن نقص, قال: ما كرهته فدعه ولا تحرمه...

س: هل الجذعة من المعز تجزئ في الأضحية؟

ج: الجذع من المعز لا تجزئ في الأضحية في أي حال من الأحوال؛ لما روي عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: «ضَحَّى خَالٌ لِي يُقَالُ لَهُ: أَبُو بُرْدَةَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : شَاتُكَ شَاةُ لَحْمٍ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ!...

س: نويت أن أضحي هذا العام وعلمت أن للأضحية شروطًا فما هي شروط الأضحية؟

ج: شروط الأضحية أربعة: 1- أن تكون من بهيمة الأنعام. وهي: ( الإبل والبقر والغنم ). 2- أن تكون قد بلغت السن المعتبرة شرعًا. فإن كانت أصغر منه لا تجزئ؛ لحديث جابر قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : «لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ...

س: هل على المسافر والحاج الأضحية؟

ج: أكثر أهل العلم منهم- الإمامان الشافعي وابن حزم وغيرهما - على استحباب الأضحية للمسافر والحاج للأحاديث الصحيحة الدالة على ذلك، ومنها ما روي عن عائشة رضي الله عنها «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ عَلَيْهَا وَحَاضَتْ بِسَرِفَ قَبْلَ أَنْ تَدْخُلَ مَكَّةَ،...

س: هل يجوز الاشتراك في الأضحية سواء من البقر أو الإبل وعن كم تجزئ؟

ج: مذهب جمهور العلماء - منهم الأئمة الثلاثة: أحمد والشافعي وأبو حنيفة- هو جواز الاشتراك في البدنة والبقرة سواء كانوا أهل بيت واحد أو بيوت متفرقة؛ لما روي عن جابر بن عبد الله قال: «نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة»....

س: هل يجوز أن أضحي عن نفسي وأهل بيتي بشاة واحدة ضأن أو ماعز؟

ج: نعم يجوز أن يضحي الرجل بالشاة الواحدة – ضأن أو ماعز- عن نفسه وعن أهل بيته, وقد جاءت السنة بذلك: فعن عطاء بن يسار قال: سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيَّ كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي...

س: رجل عنده سعة من المال هل تجب عليه الأضحية؟

ج: ذهب جمهور العلماء- منهم الأئمة مالك والشافعي وأحمد وابن حزم- إلى أن الأضحية سنة مؤكدة يكره تركها للقادر عليها. وحجتهم في ذلك: حديث أم سلمة وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ...

Pin It on Pinterest

Share This