شرح حديث حادثة الإفك

س: في كم ثوب يكفن الرجل؟

ج: يكفن الرجل في ثلاثة أثواب؛ لما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كُفن النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحول كُرسف، ليس فيها قميص ولا عمامة». أخرجه البخاري (1271) ومسلم (941). سحولية: هي ثياب بيض نقية لا تكون إلا من قطن- مسلم بشرح النووي...

س: هل يجوز أن تُقلم أظفار الميت ويؤخذ من شعر شاربه وإبطه وعانته؟

ج: لم يرد في هذه المسألة حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فذهب أكثر أهل العلم منهم أبو حنيفة والشافعي ومالك إلى كراهة الأخذ من أظفار الميت أو من شاربه أو من إبطه أو من عانته رجلًا كان أو امرأة، وحجتهم أن هذه الأشياء للزينة وقد استغنى الميت...

س: هل يجوز للرجل أن يغسل زوجته، وللمرأة أن تغسل زوجها؟

ج: الذي عليه جمهور العلماء منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد هو جواز غسل المرأة زوجها وغسل الرجل زوجته؛ لما روي عن عائشة قالت: «رجع إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم من جنازة بالبقيع وأنا أجد صداعًا في رأسي وأنا أقول: وا رأساه، قال: «ما ضرك لو مت قبلي...

س: إذا مات الرجل في السفر وليس معه إلا نساء فهل يجوز لهن تغسيله؟ وكذا المرأة تموت وليس معها إلا رجال فهل يغسلها الرجال؟

ج: لا يوجد نص صريح أو حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة، فذهب فريق من أهل العلم إلى أن الرجل إذا مات في السفر وليس معه إلا نساء فإنهن يغسلن الرجل من فوق الثياب، وكذا لو ماتت المرة وليس معها إلا رجال فإنهم يغسلونها من فوق...

س: هل كل من مات شهيدًا لا يُغسَّل؟

ج: اتفق جمهور أهل العلم من السلف والخلف على أن الشهيد الذي لا يغسل هو شهيد المعركة وهو الذي قاتل لنصر دين الله ورفع راية الإسلام فقتل في المعركة فهذا هو الشهيد الذي لا يُغسل ويدفن في ثيابه التي قتل فيها، أما غيره من الشهداء فيغسلون. فعن جابر بن عبد الله -رضي الله...

س: كنت أغسِّل الميت فظهرت عليه علامات سوء الخاتمة فهل أخبر الناس بها؟

ج: يجب على من غسل الميت الستر عليه، فإذا ظهرت عليه علامة من علامات حسن الخاتمة أظهر ذلك حتى يقتدي الناس به في فعل الخيرات، أما إن ظهر عليه شيء قبيح فلا يحدث بذلك أحدًا ويستر عليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة». أخرجه البخاري...

س: هل يجوز أن ننعى الميت؟

ج: النعي: هو خبر الموت، ونعي الميت: إذا أذيع موته. النعي له وجهان: الأول: هو إعلام الناس بموت قريب لهم أو صديق لتجهيزه وشهود الجنازة ونحو ذلك مما يترتب عليه مصلحة للميت، فهذا مباح عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من ميت تصلي عليه أمة من...

س: هل يعذب الميت بالنياحة عليه؟

ج: ما عليه الجمهور أن الميت لا يعذب بالبكاء الذي هو دمع العين، أما النياحة على الميت فإن الميت لا يعذب بالنوح عليه ما لم يوص بذلك ولم يتعمد إهمال الوصية بعدم النياحة عليه لقوله الله تعالى: وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [الأنعام: 164] والله تعالى...

س: ما حكم البكاء والنياحة على الميت؟

ج: يجوز البكاء على الميت من غير ندب ولا نياحة وهو مذهب جمهور أهل العلم. لما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه .... فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، والله يا إبراهيم إنا بك لمحزونون». أخرجه مسلم (2315). أما...

Pin It on Pinterest

Share This