س: هل يجزئ شراء كيلوات من اللحم عن ذبح الشاة في العقيقة؟
ج: لا يجزئ شراء كيلوات من اللحم عن ذبح الشاة في العقيقة، ولا يجزئ إلا ذبح شاة عن البنت، وشاتين عن الابن.
س: هل تجزئ الأضحية عن زكاة الماشية؟
ج: الأضحية لا تقوم مقام زكاة الماشية، فمن ملك نصابًا من الغنم السائمة وحال عليها الحول فقد وجبت فيها الزكاة، والزكاة لها مصارف حددها الشارع في قوله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي...
س: أُهدي لنا خروف فهل لنا أجر إن ضحينا به؟
ج: هذا الخروف الذي أُهدي إليكم قد أصبح ملكًا لكم، ولكم التصرف فيه بالأضحية أو البيع أو غير ذلك، فإن جعلتموه أضحية أخذتم ثواب الأضحيه إن شاء الله...
س: أجد بعض العبارات والصور التي تشتمل على الاستهزاء بالأضحية فما حكم ذلك؟
ج: الأضحية شعيرة من شعائر الدين, والاستهزاء بها محرم مناف لتعظيم شعائر الله، قال تعالى: ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّه ) [الحج:30], وقال تعالى: ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ...
س: هل يجوز أن نطعم الكافر من لحم الأضحية؟
ج: نعم يجوز أن يُطعم الكافر المعاهد والأسير من لحم الأضحية، ويجوز إعطاؤه منها لفقره، أو قرابته، أو جواره، أو تأليف قلبه؛ قال تعالى: { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ...
س: هل يجوز شراء الأضحية أو العقيقة بالدين؟
ج: يجوز شراء الأضحية أو العقيقة بالدين لمن كان قادرًا على السداد، أما من لم يكن قادرًا على السداد فلا ينبغي له أن يستدين، والله تعالى أعلم.
س: ما حكم تعليم الأضاحي بالقلائد؟
ج: التقليد يكون للهدي الذي يبعث به إلى مكة، حتى يعرف الفقراء أنه هدي فيتبعوه ليأكلوا منه، وهذا بخلاف الأضحية فإن المضحي يأخذ الأضحية إلى بيته، ويأكل منها هو وأهله، ومن ثم فلا حاجة لتعليم الأضاحي بالقلائد، والله تعالى...
س: إذا اشترى إنسان كبشين، أحدهما للأضحية والثاني للعقيقة، فهل يشترط أن يعين الذي سيضحي به وحينها لا يجوز له تبديله بالآخر أم لا؟
ج: لا يشترط ذلك، لكن ينبغي للإنسان ألاَّ يعين الأضحية إلا عند ذبحها لسهولة تبديلها وتغييرها إن أراد ذلك، والله أعلم.
س: رجل متزوج بزوجتين هل يلزمه أضحية أم أضحيتين؟
ج: تكفيه أضحية واحدة؛ لأن الزوجتان من أهله، فإذا قال: هذا عني وعن أهل بيتي، شملهما؛ بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن أهل بيته جميعًا بأضحية واحدة، فعن عائشة: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ فِي سَوَادٍ وَيَبْرُكُ فِي...
س: هل يجوز أن نضحي عن الميت؟
ج: ليس من السنة أن يُضحَّى عن الميت؛ لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة أنهم كانوا يضحون عن الميت، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه...
س: هل يجوز أن تذبح المرأة الأضحية علمًا بأنه تجيد الذبح، أم أن الذبح خاص بالرجل؟
ج: يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية ؛ ولا تمنع من الذبح إلا بدليل، وليس من دليل يمنعها ولا دليل يخص الذبح بالرجال دون النساء، بدليل ما روي عَنْ نَافِعٍ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَتْ لَهُمْ غَنَمٌ تَرْعَى بِسَلْعٍ ،...
س: هل يجوز للمضحي أن يدفع مالأ لأي مؤسسة ويأخذ به صك الأضحية ؟
ج: ينبغي للمسلم أن يذبح أضحيته بنفسه؛ لأمور: أولًا: السنة أن يذبح المضحي بنفسه. ثانيًا: السنة أن يذكر اسم الله على الأضحية والصك يفوِّت هذه السنة. ثالثًا: الأضحية شعيرة من شعائر المسلمين، وسنة مؤكدة، وصك الأضحية يؤدي إلى محو هذه الشعيرة من بلاد المسلمين،...