جديد الموقع

س: هل يجوز أن أترك الإحداد على والدي إرضاء للزوج؟

ج: نعم يجوز للمرأة ترك الإحداد على والدها إرضاء للزوج؛ لما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان ابن لأبي طلحة يشتكي، فخرج أبو طلحة، فقبض الصبي، فلما رجع أبو طلحة قال: ما فعل ابني؟ قالت أم سليم: هو أسكن ما كان، فقربت إليه العشاء فتعشى، ثم أصاب منها، فلما فرغ قالت:...

قراءة المزيد

س: هل يجوز الإحداد على الميت أكثر من ثلاث ليال؟

ج: الإحداد على الميت: يكون بترك الزينة. ولا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا إذا كان الميت زوجها فتحد عليه أربعة أشهر وعشرًا. قال تعالى:  وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ...

قراءة المزيد

س: ماتت أمي وأردت أن أقبلها فمنعني بعض الناس من ذلك فما حكم تقبيل الميت؟

ج: يجوز الدخول على الميت وتقبيله، وقد جاءت أحاديث عديدة في جواز الدخول على الإنسان بعد موته وكشف الغطاء عنه وتقبيله والبكاء عليه، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: أقبل أبو بكر رضي الله عنه على فرسه من مسكنه بالسنح حتى نزل فدخل المسجد فلم يكلم الناس حتى دخل على...

قراءة المزيد

س: مات والدي وعليه دين فهل علينا أن نقضي هذا الدين؟

ج: ينبعي المسارعة بقضاء دين الميت من ماله؛ لأنه حق من حقوق العباد وحقوق العباد وخاصة المالية لا تكفر بأعمال البر، فإن لم يكن عنده مال وتطوع بذلك أحد من ورثته أو من أقاربه جاز، وإن تطوع شخص من غير أقارب الميت أو ورثته لسداد دينه جاز أيضًا. روي عن عبد الله بن عمرو بن...

قراءة المزيد

س: مات والدي وأريد دفنه في بلدة غير التي مات فيها هل هذا جائز؟

ج: ذهب الحنابلة والمالكية ومن وافقهم إلى أن نقل الميت من البلد الذي مات فيها إلى بلد أخرى جائز؛ وذلك لأنه لم يرد نص صريح صحيح بالمنع، فإذا كان في نقله مصلحة وغرض صحيح فلا بأس، وإن كان نقل الميت يلحق الضرر به كفساد ونحوه، ففي هذه الحالة يكره نقله، كما قال أهل العلم....

قراءة المزيد

س: مرضت مرضًا شديدًا فهل يجوز لي الدعاء بالموت؟

ج: يكره تمني الموت لضر نزل بك، فإن كان لا بد متمنيا فليقل: «اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي». أخرجه البخاري (5671)، ومسلم (2681). فإن كان تمنيه مخافة فتنة في دينه فلا...

قراءة المزيد

س: يسكن بجواري رجل نصراني وقد مرض فهل يجوز لي أن أعوده؟

ج: قال أكثر أهل العلم: لا بأس بعيادة المشرك إذا كان هناك مصلحة، فتكون عيادته بنية أن نعرض عليه الإسلام لعله يتوب قبل موته، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد يهوديًا. فعن أنس رضي الله عنه قال: كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى...

قراءة المزيد

س: أقيمت الصلاة في المسجد وأراد شخص أن يصلِّي النافلة فهل له ذلك؟

ج: إذا أقيمت الصلاة فلا يشرع الشخص في نافلة بل عليه أن يتفرغ لأداء الفريضة. والدليل على ذلك: ما روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَلَا صَلَاةَ إِلَّا الْمَكْتُوبَةُ ».أخرجه مسلم: (710). وعن أبي بحينة قال: أقيمت صلاة الصبح...

قراءة المزيد

س: أقيمت الصلاة وأنا أصلِّي النافلة هل أخرج من النافلة أم أتمها؟

ج: إذا أقيمت الصلاة والشخص يصلِّي نافلة فلا يخرج منها إذا لم يخش فوات الجماعة لأن الخروج منها فيه إبطال للعمل والله تعالى يقول: {وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ} محمد:33. وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء، والله تعالى...

قراءة المزيد

س: هل يستحب أن أصلي ركعتين بعد العصر؟

ج: ذهب جمهور أهل العلم إلى منع الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهي عن الصلاة بعد العصر. فقد روي عن أبي هريرة قال: « نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَلاَتَيْنِ: بَعْدَ الفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ،...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This