س: إذا سمعت أذان الفجر وكنت ما زلت آكل أو أشرب فهل لي أن أستكمل شرابي وأكلي؟

ج: ما عليه جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة أن من سمع الأذان وكان يريد أن يشرب أو كان في فمه طعام فليس له أن يستكمل طعامه أو شرابه؛ لأن الأذان هو إعلام بدخول الوقت، فإذا أذن للفجر فمعنى هذا أن الفجر قد طلع فلا يجوز له أن يقضي حاجته من الشراب أو الطعام؛ لأن الله تعالى يقول: ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) البقرة 187.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنان: بلال وابن أم مكتوم الأعمى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم». أخرجه البخاري (622)، ومسلم (38- 1092)., أما عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمع أحدُكم النداءَ والإناءُ على يدِه فلا يضَعْهُ حتى يقضيَ حاجتَه منه» فهو ضعيف : أخرجه أبو داود (2345), وقال ابن أبي حاتم في العلل (2/235) عن أبيه: ليس صحيحًا

س: هل التجشؤ من المفطرات؟

ج: الجُشاء: هو خروج الهواء بصوت من المعدة عن طريق الفم عند حصول الشبع. ومجرد خروج الجشاء لا يفطر الصائم، لكن إن خرج معه شيء من الطعام وجب عليه أن يلفظه ولا يبتلعه، فإن ابتلعه مختارًا عامدًا فسد صومه، وإن ابتلعه بلا قصد منه أو لم يتمكن من إخراجه، فصيامه...

قراءة المزيد

س: أشاهد بعض المشاهد الجنسية المثيرة أثناء الصيام، فهل يفسد صيامي بذلك ويجب علي القضاء؟

  ج: مشاهدة هذه المشاهد حرام، سواء أكان المرء صائمًا أم لا؛ إذ إنها من انتهاك حرمة الله تعالى، والله تعالى أمرنا بغض البصر عن الحرام، قال تعالى : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ...

قراءة المزيد

س: ما حكم صيام من مارس العادية السرية في نهار رمضان، وهل عليه كفارة؟

  ج: الاستمناء وهو ما يسمى بالعادة السرية مفسد للصيام في قول جمهور أهل العلم إذا حصل معه إنزال المني، وعلى من فعله أن يقضي إن كان الصوم فريضة، وعليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى. وليس عليه كفارة، لأن الكفارة لا تجب إلا...

قراءة المزيد

س: هل الجهل بوجوب الصوم يعتبر عذر يسقط به القضاء؟

  ج: الجهل بوجوب صوم رمضان ليس عذرًا يسقط به وجوب القضاء، ولو أن المرء كان حديث عهد بالاسلام أو نشأ بعيدًا عن المسلمين فجمهور الفقهاء على وجوب القضاء عليه، فمن باب أولى اذا نشأ بين المسلمين. وعليه فمن أفطر في نهار رمضان متعمدًا ولو كان جاهلًا فإنه يحب عليه القضاء...

قراءة المزيد

س: تقول السائلة: طهرتُ من الحيض في نهار رمضان فهل يجب علي أن أمسك باقي اليوم؟

  ج: لا يجب عليكِ الإمساك بقية اليوم؛ إذ لا دليل ينص على وجوب إمساك الحائض التي طهرت في نهار رمضان، وهذا ما ذهب إليه المالكية والشافعية والحنابلة. ويجب عليكِ قضاء ما أفطرتِ من أيام وقضاء هذا اليوم الذي طهرت فيه. وعلي ذلك فكل من يباح له الفطر في أول النهار...

قراءة المزيد

س: ما الحكم إذا نوى المسافر أو المريض أنه إذا اشتد عليه الأمر سيفطر ولكنه لم يفطر فهل يعتبر مفطرًا أم لا؟

  ج: من كان مسافرًا أو مريضًا وجزم بنية الفطر فإنه يفطر، لأنه صار كمن لم ينو الصيام، وهذا في صيام الفرض، فإن كان في نفل فجزم بالفطر ولم يأكل ثم عاد إلى النية مرة أخرى أجزأه ذلك. أما من تردد في النية كمن قال: إن وجدت طعامًا أكلت أو إن تعبت أفطرت، فلا يفطر لأنه لم...

قراءة المزيد

المزيد في هذا القسم:

Pin It on Pinterest

Share This