شرح حديث حادثة الإفك

هل نجاسة الكلب نجاسة حسية أم معنوية؟

ج: ذهب جمهور العلماء- منهم الأئمة الثلاثة أحمد، والشافعي، وأبو حنيفة- إلى أن لُعاب الكلب نجس نجاسة حسية، وذهب الإمامان: الشافعي، وأحمد إلى أن الكلب كله نجس نجاسة حسية. واستدلوا بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « طُهُورُ إِنَاءِ...

إذا شرب الكلب من الإناء كيف نطهره؟

ج: تطهير الإناء الذي شرب فيه الكلب بغسله سبع مرات أولاهن بالتراب. فقد روي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إِذَا شَرِبَ الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ، فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعًا». أخرجه البخارى (172)، ومسلم (279) . وفي رواية أن رسول الله صلى الله...

ماحكم أكل الجراد؟

ج: كل ميتة حرام ماعدا ميتة السمك والجراد؛ لما روي عن ابن عمر- رضى الله عنهما- قال: « أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ، وَدَمَانِ. فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ: فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ، وَأَمَّا الدَّمَانِ: فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ ». قال الحافظ في التخليص (1/161) رواه الدارقطني...

هل لنا أن ننتفع بجلود الميتة؟

ج: ذهب الإمام الشافعي ومن وافقه إلى أن جلود الميتة تطهر بالدباغ ويحل الانتفاع بها بعد الدبغ؛ لحديث ابن عباس، قال: تصدق على مولاة لميمونة بشاة، فماتت، فمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: « هَلَّا أَخَذْتُمْ إِهَابَهَا فَدَبَغْتُمُوهُ فَانْتَفَعْتُمْ بِهِ؟»...

عندنا شاة قطع عضو منها وهي حية فهل لنا أن ننتفع بالجزء الذي قطع؟

ج: لا يجوز الانتفاع بما قطع من الأنعام وهي أحياء؛ حيث يندرج ما قطع منها تحت الميتة. فعن أبي واقد الليثي قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وهم يجبون أسنمة الإبل، ويقطعون أليات الغنم، فقال: « مَا قُطِعَ مِنَ الْبَهِيمَةِ وَهِيَ حَيَّةٌ، فَهِيَ مَيْتَةٌ ». صحيح...

ماتت شاة قبل ذبحها فهل يجوز الأكل منها؟

ج: لا يجوز الأكل منها؛ لأنها ميتة والميتة حرام ونجسة؛ قال تعالى: "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ" [المائدة: 3]. أما دليل نجاستها، فحديث ابن عباس، قال: تصدق على مولاة لميمونة بشاة، فماتت، فمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: « هَلَّا أَخَذْتُمْ إِهَابَهَا...

هل يعد دم الحيض من الدماء النجسة؟

ج: نعم يعد دم الحيض من الدماء النجسة؛ بدليل ما روي عن عائشة- رضى الله عنها- قالت: « جَاءَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ، فَلَا أَطْهُرُ، أَفَأَدَعُ الصَّلَاةَ،...

هل يجب الغسل من خروج الودي أو المذي؟

ج: الودى: الودى فهو ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول كدرًا. المذى: وهو الماء الرقيق الذى يخرج عند الشهوة الضعيفة والملاعبة ونحوها من غير دفق. ولا يجب الغسل من خروج الودي أو المذي، بل يغسل المحل ثم يتوضأ. فقد روي عن على رضي الله عنه قال: كنت رجلًا مذاء، فأمرت رجلًا أن يسأل...

إذا بال الصبي على ثوبي هل يجب على أن أغسل الثوب أم أكتفي بالرش عليه؟

ج: إذا كان الصبي لم يُطعم (أي لم يأكل, طعامه اللبن والسوائل) فيكتفى بالنضح على الثوب. فإذا طعم فلا بد من غسل الموضع الذي أصابته النجاسة. أما الأنثى فتغسل الثياب من بولها سواء طعمت أو لم تطعم. فقد روي عن لبابة بنت الحارث قالت: « كَانَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ فِي...

ما الدليل على نجاسة البول والغائط؟

ج: الدليل على نجاسة البول: قوله صلى الله عليه وسلم فى بول الأعرابى: « دَعُوهُ، أَهْرِيقُوا عَلَى بَوْلِهِ ذَنُوبًا مِنْ مَاءٍ، أَوْ سَجْلًا مِنْ مَاءٍ ». أخرجه البخارى (219)، ومسلم (284) . وقال صلى الله عليه وسلم فى المعذبين فى قبريهما: « كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ...

ماء كثير وقعت فيه نجاسة لكن الماء لم يتغير طعمه ولا لونه ولا رائحته فما حكم هذا الماء؟

ج: هو طاهر عند جماهير العلماء- مالك والشافعى وأحمد- فقد روي عن أبى سعيد الخدرى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقال له: إنه يستقى لك من بئر بضاعة، وهى بئر يلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض وعذر الناس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ الْمَاءَ...

هل يجوز الوضوء بالماء المتغير بالكلور أو المواد الكيمياوية ؟

ج: ذهب جمهور العلماء مالك والشافعي وأحمد في إحدى الروايتين عنه وهو ما اختاره أكثر متأخري الحنابلة إلى أن الماء المتغير بشيء طاهر بحيث لم يبق ماء مطلقًا لا تجزئ به الطهارة, وحجتهم أن هذا ليس ماء مطلقًا، فلا يدخل في قوله تعالى ":فَلَمْ تَجِدُوا مَاء "النساء:43 ويستثنى...

Pin It on Pinterest

Share This