س: نذر شخص أن يعتكف في غير رمضان فهل يصح اعتكافه بغير صوم؟

ج: ذهب الشافعي وأحمد في المشهور عنه وابن حزم وغيرهم إلى صحة الاعتكاف بغير صوم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعمر بالاعتكاف بالليل ومن المعلوم أن الليل ليس فيه صوم وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتكف في غير رمضان.

س: هل التجشؤ من المفطرات؟

ج: الجُشاء: هو خروج الهواء بصوت من المعدة عن طريق الفم عند حصول الشبع. ومجرد خروج الجشاء لا يفطر الصائم، لكن إن خرج معه شيء من الطعام وجب عليه أن يلفظه ولا يبتلعه، فإن ابتلعه مختارًا عامدًا فسد صومه، وإن ابتلعه بلا قصد منه أو لم يتمكن من إخراجه، فصيامه...

قراءة المزيد

س: أشاهد بعض المشاهد الجنسية المثيرة أثناء الصيام، فهل يفسد صيامي بذلك ويجب علي القضاء؟

  ج: مشاهدة هذه المشاهد حرام، سواء أكان المرء صائمًا أم لا؛ إذ إنها من انتهاك حرمة الله تعالى، والله تعالى أمرنا بغض البصر عن الحرام، قال تعالى : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ...

قراءة المزيد

س: ما حكم صيام من مارس العادية السرية في نهار رمضان، وهل عليه كفارة؟

  ج: الاستمناء وهو ما يسمى بالعادة السرية مفسد للصيام في قول جمهور أهل العلم إذا حصل معه إنزال المني، وعلى من فعله أن يقضي إن كان الصوم فريضة، وعليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى. وليس عليه كفارة، لأن الكفارة لا تجب إلا...

قراءة المزيد

س: هل الجهل بوجوب الصوم يعتبر عذر يسقط به القضاء؟

  ج: الجهل بوجوب صوم رمضان ليس عذرًا يسقط به وجوب القضاء، ولو أن المرء كان حديث عهد بالاسلام أو نشأ بعيدًا عن المسلمين فجمهور الفقهاء على وجوب القضاء عليه، فمن باب أولى اذا نشأ بين المسلمين. وعليه فمن أفطر في نهار رمضان متعمدًا ولو كان جاهلًا فإنه يحب عليه القضاء...

قراءة المزيد

س: تقول السائلة: طهرتُ من الحيض في نهار رمضان فهل يجب علي أن أمسك باقي اليوم؟

  ج: لا يجب عليكِ الإمساك بقية اليوم؛ إذ لا دليل ينص على وجوب إمساك الحائض التي طهرت في نهار رمضان، وهذا ما ذهب إليه المالكية والشافعية والحنابلة. ويجب عليكِ قضاء ما أفطرتِ من أيام وقضاء هذا اليوم الذي طهرت فيه. وعلي ذلك فكل من يباح له الفطر في أول النهار...

قراءة المزيد

س: ما الحكم إذا نوى المسافر أو المريض أنه إذا اشتد عليه الأمر سيفطر ولكنه لم يفطر فهل يعتبر مفطرًا أم لا؟

  ج: من كان مسافرًا أو مريضًا وجزم بنية الفطر فإنه يفطر، لأنه صار كمن لم ينو الصيام، وهذا في صيام الفرض، فإن كان في نفل فجزم بالفطر ولم يأكل ثم عاد إلى النية مرة أخرى أجزأه ذلك. أما من تردد في النية كمن قال: إن وجدت طعامًا أكلت أو إن تعبت أفطرت، فلا يفطر لأنه لم...

قراءة المزيد

المزيد في هذا القسم:

Pin It on Pinterest

Share This