ج: تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقًا ومن كبائر الذنوب – إلا ما كان لضرورة – فلا يجوز تصوير كل ما فيه روح من إنسان أو حيوان أو طير أو حشرات، كل ذلك حرام سواء كانت الصورة مجسمة أم رسومًا على ورق أو قماش أو جدار وما أشبه ذلك.

ويدخل في تحريم التصوير، الصور الشمسية لأنها صورة، وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة الصريحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم   أنه نهى عن ذلك ولعن فاعله، وتوعده بالعذاب الأليم، لذلك كانت من كبائر الذنوب، لأن الصغائر لا يتوعد صاحبها بالعذاب الأليم واللعن – وهو الخروج من رحمة الله تعالى – فضلًا عن حرمان البيت من دخول الملائكة لأنها لا تدخل بيتًا فيه كلب أو صورة وهذا مذهب جماهير العلماء من السلف والخلف، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم   أحاديث كثيرة في تحريم الصور، نذكر منها:

حديث ابن عباس عن أبي طلحة رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : «لَا تَدْخُلُ الْمَلَائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا تَصَاوِيرُ». أخرجه البخاري (5949)، ومسلم (2106).

وعن أبي زُرعة، قال: دخلت مع أبي هريرة دارًا بالمدينة، فرأى في أعلاها مصورًا يصور، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم  يقول: «وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ كَخَلْقِي فَلْيَخْلُقُوا حَبَّةً وَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً…». أخرجه البخاري (5953)، ومسلم (2111).

وعن قتادة قال: كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَهُمْ يَسْأَلُونَهُ، وَلَا يَذْكُرُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم  حَتَّى سُئِلَ، فَقَالَ: سَمِعْتُ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم  يَقُولُ: «مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فِي الدُّنْيَا كُلِّفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ». أخرجه البخاري (5963)، ومسلم (2110).

وعن عائشة رضي الله عنها: أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَقَامَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم  بِالْبَابِ فَلَمْ يَدْخُلْ، فَقُلْتُ: أَتُوبُ إِلَى اللَّـهِ مِمَّا أَذْنَبْتُ، قَالَ: «مَا هَذِهِ النُّمْرُقَةُ» قُلْتُ: لِتَجْلِسَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا، قَالَ: «إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ، وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَا تَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ الصُّورَةُ». أخرجه البخاري (5957)، مسلم (96-2107).

النمرقة: وسادة صغيرة

وأيضًا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : «إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّـهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ». أخرجه البخاري (5950)، ومسلم (109).

وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم   قال: «إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ». أخرجه البخاري (5951)، ومسلم (2108).

القائمة