جديد الموقع

س: هل يجب قضاء صوم رمضان فور انتهاء شهر رمضان متتابعًا؟

ج: جمهور العلماء من السلف والخلف على جواز قضاء شهر رمضان متفرقًا، وحجتهم قول الله تعالى: ( فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) حيث لم يذكرهن متتابعات، وأيضًا ما روي عن أبي سلمة قال: سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في...

قراءة المزيد

س: هل يجب على المجامع في نهار رمضان الكفارة وقضاء اليوم الذي جامع فيه أم الكفارة فقط؟

ج: أكثر أهل العلم ( مالك وأحمد وأبو حنيفة والشافعي في أظهر أقواله وغيرهم) على وجوب قضاء اليوم الذي أفسده بالجماع مع الكفارة؛ لأن من أفسد صيام يوم فعليه القضاء أما الكفارة فهي زجرٌ له للكبيرة التي ارتكبها وهي الجماع في نهار رمضان. واستدلوا بما روي أن رجلًا جاء إلى...

قراءة المزيد

س: هل تجب كفارة الجماع على الرجل فقط أم على الرجل والمرأة؟

ج: الكفارة تقع على الرجل والمرأة فتلزم كل واحد منهما كفارة، وهذا مذهب الإمام مالك وأبي حنيفة وهي إحدى الروايتين عن أحمد، وحجتهم: حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال: ما لك، قال: وقعت...

قراءة المزيد

س: ما الحكم فيمن جامع امرأته في نهار رمضان؟

ج: ما عليه الجمهور هو وجوب الكفارة على من جامع عامدًا في نهار رمضان وفسد صومه بذلك، وهذا مذهب الحنابلة والشافعية والمالكية والحنفية؛ وحجتهم: ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال: ما...

قراءة المزيد

س: هل يجب القضاء على من قاء وهو صائم؟

ج: جمهور أهل العلم على أنه يجب القضاء على من قاء عمدًا، فإن غلبه وسبقه القيء فلا قضاء عليه ولا كفارة؛ لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقضي». صحيح الترمذي (720)، وصحيح أبي...

قراءة المزيد

س: أكلت ناسيًا وأنا صائمًا هل يجب علي القضاء؟

ج: من أكل أو شرب ناسيًا فلا يفطر ولا قضاء عليه ولا كفارة؛ لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه». أخرجه البخاري (1933)، ومسلم (1155). وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول...

قراءة المزيد

س: ما حكم استخدام الصائم لمعجون الأسنان؟

ج: إن استطاع الصائم أن يمضمض فمه جيدًا بحيث لا يبقى أي أثر للمعجون جاز استخدامه، والأولى تركه لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ....

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This