جديد الموقع

س: ما الذي يجزئ في العقيقة عن الغلام وعن الجارية؟

ج: جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم على أن السُنة في العقيقة - لمن كان له سعة - عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عَنْ الْغُلَامِ شَاتَانِ وَعَنْ الْجَارِيَةِ شَاةٌ ». صحيح سنن أبي داود (2836)، ومُسند الإمام أحمد...

قراءة المزيد

س: في أي يوم تذبح العقيقة؟

ج: ذهب جمهور أهل العلم إلى أن السُنة أن تُذبح العقيقة في اليوم السابع؛ لحديث سمُرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم : «كُلُّ غُلَامٍ رَهِينٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ وَيُسَمَّى». صحيح سنن النسائي (4220)، وصحيح الترمذي...

قراءة المزيد

س: هل العقيقة واجبة أم مستحبة؟

ج: ما عليه جمهور أهل العلم أن العقيقة سُنة مؤكدة وليست واجبة؛ لما روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه أراه عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « مَنْ وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ فَأَحَبَّ أَنْ يَنْسُكَ عَنْهُ فَلْيَنْسُكْ عَنْ الْغُلَامِ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ وَعَنْ...

قراءة المزيد

س: هل يحرم على المضحي الأخذ من أظفاره وشعره إذا دخل عليه العشر من ذي الحجة؟

ج: مذهب الإمام أحمد ومن وافقه هو تحريم الأخذ من الظفر والشعر إذا دخلت العشر من ذي الحجة لمن أراد أن يضحي حتى يضحي, وحجتهم: ما روي عن أم سلمة «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَمَسَّ مِنْ...

قراءة المزيد

س: كيف تقسم الأضحية؟

ج: بعض أهل العلم - منهم الإمام مالك وغيره – ذهبوا إلى أن المضحي يأكل من أضحيته ويهدي ويتصدق من غير أن يحد في ذلك حدًا؛ لأنه لم يرد حديث صحيح صريح يبين تقسيم الأضحية، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فَكُلُوا مَا بَدَا لَكُم»أخرجه مسلم (1977). ولم يذكر أن المضحي...

قراءة المزيد

س: هل يأكل المضحي من أضحيته؟

ج: يسن للمضحي أن يأكل ويتصدق من لحم الأضحية؛ لقوله تعالى: ( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ [الحج: 28]. وعن سلمة بن...

قراءة المزيد

س: هل يجوز أن أعطي الجزار أجرته من الأضحية أو أن أبيع منها شيئًا؟

ج: لا يجوز إعطاء الجزار أجرته من الأضحية ولا أن تبيع منها شيئًا؛ لما روي عن علي رضي الله عنه: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَمَرَهُ أَنْ يَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ وَأَنْ يَقْسِمَ بُدْنَهُ كُلَّهَا لُحُومَهَا وَجُلُودَهَا وَجِلَالَهَا وَلَا يُعْطِيَ فِي...

قراءة المزيد

س: هل التسمية على الذبيحة, واجبة أم مستحبة؟

ج: اختلف العلماء في هذه المسألة. والذي أرجحه هو ما ذهب إليه الشافعي ومن وافقه من أن التسمية على الذبيحة مستحبة، فإن تركها الذابح عمدًا أو سهوًا حلت الذبيحة؛ لأن ذبيحة المسلم حلال، وحجتهم في ذلك ما يأتي: 1. قول الله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ...

قراءة المزيد

س: نويت أن أضحي فأي أنواع الأضحية أفضل؟

ج: ذهب جمهور أهل العلم أحمد والشافعي وأبو حنيفة وابن حزم إلى أن الأفضل في الأضحية البدنة ثم البقرة ثم الضأن ثم المعز، واستدلوا لقولهم بما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ...

قراءة المزيد

س: متى يبدأ وقت ذبح الأضحية؟

ج: ما عليه الإمام أحمد بن حنبل وغيره أن المضحي لا يجوز له ذبح أضحيته -إن كان من أهل الأمصار- إلا بعد صلاة الإمام وخطبته, لأن الأحاديث جاءت صريحة بعدم جواز الذبح قبل الصلاة؛ فعن سفيان البجلي أنه قال شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال: «مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This