جديد الموقع

س: هل يجوز أن أصلي ركعتي الطواف في أوقات الكراهة؟

ج: ذهب الإمامان أحمد والشافعي ومن وافقهما إلى جواز صلاة ركعتي الطواف في جميع الأوقات بما فيها أوقات الكراهة؛ فعن جبير بن مطعم: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ لَا تَمْنَعُنَّ أَحَدًا طَافَ بِهَذَا الْبَيْتِ وَصَلَّى أَيَّ سَاعَةٍ...

قراءة المزيد

س: بعض الناس خاصة أيام الزحام لا يستطيعون مس الركن اليماني فيكبرون إذا حاذوه ويشيرون إليه فما حكم هذا التكبير الإشارة؟

لا نعلم لهذا التكبير ولا للإشارة أصلًا، فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كبر أو أشار إليه، بخلاف الحجر الأسود فقد ثبت فيه التكبير والإشارة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والله تعالى...

قراءة المزيد

س: ما هي سنن الطواف؟

ج: سنن الطواف هي: 1- الموالاه: حيث لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقف أو جلس في طوافه, فالسنة في الطواف الموالاة, ولكن إذا قطع الطواف لحاجة مثل الصلاة فانصرف على سبيل المثال على ثلاثة أطواف ثم عاد إلى الطواف أتم ما بقي, وهذا ما ذهب إليه الجمهور منهم الأئمة...

قراءة المزيد

س: ما هي شروط الطواف؟

ج: يشترط للطواف: 1- ستر العورة؛ لقوله تعالى: ( بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) الأعراف 31 2- الطواف سبعة أشواط كاملة؛ لما روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا طَافَ فِي الْحَجِّ أَوْ...

قراءة المزيد

س: هل الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر والنجاسة شرط لصحة الطواف؟

ج: لم يرد في هذه المسألة نص من الكتاب أو السنة. وقد ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وأهل الظاهر ومن وافقهم إلى جواز الطواف على غير طهارة لأنه صلى الله عليه وسلم لم يمنع أحدًا من الطواف غير الحائض، فلا يجب أن نلزم أحدًا بشيء بغير نص ولا يجوز أن نلزم أحدًا بشيء فيه مشقة بغير...

قراءة المزيد

س: هل يلزمني الطواف كلما دخلت البيت الحرام؟

ج: تحية المسجد الحرام صلاة ركعتين قبل أن يجلس, وحكم المسجد الحرام في هذا كحكم باقي المساجد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِس» أخرجه البخاري (444) ومسلم (714). وهذا نص عام يشمل جميع...

قراءة المزيد

س: أذهب إلى مكة للعمل هناك فهل يجوز أن أدخل مكة بغير إحرام؟

ج: اتفق أهل العلم على عدم جواز دخول مكة لمن أراد نسكاً بغير إحرام. أما من أراد دخول مكة لغير نسك (حج أو عمرة) فيجوز له أن يدخل مكة بلا إحرام وهو ما ذهب إليه الشافعي في أحد قوليه وأهل الظاهر؛ لأنه لم يرد نص صحيح صريح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بإيجاب الإحرام على...

قراءة المزيد

س: ما حكم صيد المدينة وقطع شجرها وهل على من صاد أو قطع الشجر جزاء؟

ج: ما عليه الجمهور من السلف والخلف هو تحريم صيد المدينة أو قطع شجرها؛ لما روي عن جابر رضي الله عنه قال: قال النبى صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ إِبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ وَإِنِّي حَرَّمْتُ الْمَدِينَةَ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا لَا يُقْطَعُ عِضَاهُهَ وَلَا يُصَادُ...

قراءة المزيد

س: ما حكم صيد الحرم وقطع شجر الحرم؟

ج: أما عن صيد الحرم: فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى تحريم صيد الحرم على الحلال والمحرم. فإن قتله فالذي أرجحه أنه عليه الجزاء إن تعمد ذلك. أما عن قطع شجر الحرم فقد ذهب جمهور العلماء إلى تحريم قطع شجر الحرم - وهو ما كان من شجر الحرم لا من شجر الآدمي – وعليه يأثم فاعله وليس...

قراءة المزيد

س: قتلت الصيد ناسيًا وأنا محرم فهل عليَّ جزاء قتل الصيد؟

ج: جزاء قتل الصيد الذي جاء في قوله تعالى: ( وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ ) المائدة 95 يقع على المتعمد الذاكر لإحرامه، أما المخطئ والناسي فلا شيء عليه وهذا ما ذهب إليه الإمام أحمد في أحد قوليه وبعض الشافعية وأهل الظاهر،...

قراءة المزيد

س: ماذا على المحصر من الهدي وما الذي يجزئه؟

ج: جاء الحكم صريحاً في القرآن بأن المحصر عليه ذبح ما استيسر من الهدي. قال تعالى: ( فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ ) [البقرة: 196]. وعن ابن عباس رضي الله عنهما «قَدْ أُحْصِرَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَحَلَقَ...

قراءة المزيد

س: هل الإحصار خاص بالعدو فقط أم أنه يشمل كل حابس منع الحاج من أداء الحج؟

ج: الإحصار: المنع والحبس. والمراد هنا منع المحرم وحبسه عن العمل الذي فرضه الله عليه في إحرامه ووصله إلى البيت لأداء العمرة والحج. وقد ذهب الإمام أبو حنيفة وأهل الظاهر ومن وافقهم إلى أن الإحصار يكون بعدو وغيره من مرض ونحوه؛ لما ذكر الإمام الطبري في تفسير معنى الإحصار...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This