جديد الموقع

س: هل هناك مقدار معين للنفقة على الزوجة؟

ج: الجمهور - أحمد ومالك وأبي حنيفة وشيخ الإسلام وغيرهم - على أن النفقة مرجعها إلى العرف واعتبار حال الزوج والزوجة من اليسار والإعسار. والمكان والزمان وعادة أهل البلد في ذلك، وحجتهم في ذلك: قوله تعالى: ( لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ...

قراءة المزيد

س: هل المتعة واجبة أم مستحبة وهل تجب لكل مطلقة متعة؟

ج: مذهب جمهور أهل العلم هو وجوب المتعة؛ لقوله تعالى: ( وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِين ) وقوله تعالى: ( وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ )...

قراءة المزيد

س: ما هي الحالات التي يجب فيها دفع المهر كله، ومتى يجب دفع نصف المهر؟

ج: يجب المهر المسمى كله في هاتين الحالتين: 1- إذا حصل البناء، فقد اتفق أهل العلم على أن للمرأة المهر كله إذا دخل بها الزوج دخولًا حقيقيًّا وحجتهم قول الله تعالى: ( وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ...

قراءة المزيد

س: أنا رجل فقير تقدمت لامرأة ووافقت على الزواج مني دون مهر فهل يصح هذا النكاح؟

ج: ما عليه جمهور أهل العلم أن الصداق واجب لقول الله تعالى: ( وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً [النساء: 24]، وأن النكاح دون صداق صحيح إذا رضيت الزوجة؛ لقوله تعالى: ( لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ...

قراءة المزيد

س: سافرت إلى بلد من بلاد الكفر فهل لي أن أتزوج امرأة منهن مع العلم أنها ليست من أهل الكتاب؟

ج: أجمع العلماء على أنه لا يجوز زواج المسلم من المشركة ولا المشرك من المسلمة؛ قال تعالى: (وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ ) [البقرة:...

قراءة المزيد

س: ما هو الفرق بين نكاح الشغار والمسيار والزواج العرفي؟

أولًا: نكاح الشغار: هو أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته وليس بينهما صداق. حكمه: نكاح الشغار حرام منهي عنه بإجماع العلماء؛ لما روي عن نافع عن مالك عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم" نهى عن الشغار". أخرجه البخاري ومسلم (1415) وابن حبان (4140) ومسند...

قراءة المزيد

س: ما حكم الاستمناء باليد؟

لا يجوز الاستمناء باليد وهو ما يسمى بالعادة السرية، وهو من العدوان؛ قال الله سبحانه وتعالى ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ...

قراءة المزيد

س: هل يجوز أن أعقد قرانى على شخص ما بشكل صوري حتى يتسنى لى عمل إقامة دائمة ببلدة معينة ؟

 ج: لا يجوز لكِ الإقدام على هذا العقد الصوري، ويحرم عليكِ فعل ذلك، لأن العقد الصوري ليس بزواج، والإقامة في بلدة ما لا يبرر لك الإقدام على هذا النوع من الزواج، والله تعالى...

قراءة المزيد

س: طلبت مني امرأة مطلقة ثلاثًا أن أتزوجها لأحلها لزوجها الأول فهل يجوز أن أتزوجها لأحلها لزوجها الأول؟

ج: جمهور أهل العلم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم على تحريم زواج التحليل، فلا يجوز نكاح المحلل بل ملعون من فعل ذلك مرتكب لكبيرة؛ فقد روي عن عبد الله بن مسعود قال: «إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لَعَنَ الْمُحِلَّ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ». صحيح سنن الترمذي (1120)...

قراءة المزيد

س: هل يجوز أن أتزوج امرأة مدة مقامي في البلدة التي سافرت إليها؟

ج: لا يجوز هذا النكاح، فهو نكاح المتعة المحرم، وهو أن يقول للمرأة: أمتعيني نفسك شهرًا أو موسم الحج، أو ما أقمت في البلد أو يذكر ذلك بلفظ النكاح أو التزويج بها، أو لوليها بعد أن يقدره بمدة، إما معلومة أو مجهولة فهو نكاح المتعة الحرام، وهذا مذهب جماهير العلماء من...

قراءة المزيد

س: رضعت مع ابنة خالتي، وأريد أن أتزوج أختها؛ فهل يجوز أم لا؟

ج: إن كانت الخالة هي التي أرضعتك فإنَّها بذلك تصيرُ أُمًا لك منَ الرَّضاعة، وكلُّ أبنائِها وبناتِها إخوة لك من الرَّضاعة، سواءٌ الذين رضعوا معك أو الَّذينَ لم يَرْضَعُوا معك، ويحرم عليك في تلك الحال الزواج من أخت ابنة خالتك. قال تعالى: وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This