س: هل تجب الزكاة على التأمين الذي يدفعه المستأجر للمالك، وعلى من تجب زكاته على المالك أم على المستأجر ؟

ج: نعم تجب الزكاة على التأمين الذي يدفعه المستأجر للمالك إذا بلغ النصاب بنفسه أو بضمه إلى أموال أخرى وحال عليه الحول، لأن هذا التأمين مال مودع للمستأجر عند المالك، فتجب زكاته على المستأجر لا على المالك، وهذا إذا كان مال التامين يُرجى رجوعه للمستأجر، أما إذا كان لا يُرجى رجوعه فقد ذهب جمهور العلماء إلى أنه إذا قُبض استأنف عام من يوم قبضه ثم يزكيه، لأن الدين الذي لا يرجى رجوعه قبل أن يقبضه صاحبه عدم، عدم فلا يزكي عن العدم، فإذا قبضه استأنف عام من يوم قبضه ثم يزكيه والله تعالى أعلم. والله تعالى أعلم.

س: يقول السائل: دفعت مبلغًا كبيرًا من الضرائب فهل يجوز احتساب ذلك من زكاة مالي؟

ج: لا يجوز احتساب الضرائب من مال الزكاة؛ فإن الضرائب التي تفرضها الدولة على الناس، لا علاقة لها بما فرضه الله عليهم من زكاة المال، فإن الزكاة عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه كالصلاة والصيام والحج، ولابد فيها من النية، بخلاف الضريبة فإنها التزام بما تقرره الدولة ليس فيها...

قراءة المزيد

س: أمتلك عملات عربية وأخرى أجنبية جمعتها من أجل الهواية فقط، وقد بلغت هذه الأموال النصاب فهل عليها زكاة؟

ج نعم تلزمك زكاتها إذا حال عليها الحول، طالما قد بلغت النصاب، لأنها في حكم النقود، وتقوم مقامها كالعملة الورقية، فتجب فيها الزكاة؛ لعموم الأدلة من الكتاب والسنة الدالة على وجوب الزكاة قال تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا}...

قراءة المزيد

س: مات شخص وترك مالًا، ولم يوزع هذا المال على الورثة حتى حال عليه الحول فهل تجب الزكاة في هذا المال؟

ج: الوارث الذي يبلغ ورثه نصابًا فعليه الزكاة إذا حال الحول على موت مورثه، والذي لا يبلغ ماله النصاب وليس يمتلك مالًا يكمل النصاب به فإنه لا زكاة عليه، والله تعالى...

قراءة المزيد

س: هل يجوز للمرأة إخراج زكاة الحلي بالتخمين، من غير وزن؟

ج: نعم، لا مانع من إخراج زكاة الحلي من غير وزن، إذا تيقنت المرأة من إخراج القدر الواجب عليها. سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : هل يجوز للإنسان أن يحتاط ويزيد عند إخراج الزكاة ، فربما تقول المرأة : أنا ليس لي رغبة في أن أذهب إلى الصائغ أو إلى أصحاب التجارة لينظروا...

قراءة المزيد

المزيد في هذا القسم:

Pin It on Pinterest

Share This