س: أرجو إيضاح معنى ربا الفضل والنسيئة؟

ج: ربا الفضل: يعني ربا الزيادة، وهو بيع النقود بالنقود، أو الطعام بالطعام مع الزيادة، مثل أن يبيع الإنسان درهمًا بدرهمين، أو دينارًا بدينارين، أو صاعًا من التمر بصاعين من التمر هذا هو ربا الفضل.
وربا النسيئة: معناه تأخير القبض فيما يجب فيه القبض، فمثلًا الواجب فيما إذا باع الإنسان تمرًا بتمر أن يكون التمران متساويين، وأن يكون القبض قبل التفرق، وإذا باع تمرًا بشعير فالواجب أن يكون القبض قبل التفرق، فإن تأخر القبض كان ربا نسيئة.
وقد يجتمع ربا النسيئة والفضل إذا باع صاعًا من التمر بصاعين مع تأخر القبض فهذا فيه ربا الفضل من أجل الزيادة وفيه ربا النسيئة من أجل تأخير القبض.
وكلًا من ربا الفضل والنسيئة محرمان؛ دليل ذلك ما روي عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْـرُ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ، مِثْلًا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ». أخرجه مسلم (81-1587) وأبو داود (3349) والترمذي (1240).
وقال صلى الله عليه وسلم : «لَا رِبًا إِلَّا فِي النَّسِيئَةِ». أخرجه البخاري (2178) ومسلم (1596).

Pin It on Pinterest

Share This