شرح حديث حادثة الإفك

س: ما الحكم فيما إذا فوَّض كل شريك لصاحبه كل تصرف مالي وبدني بيعًا وشراء ومضاربة وتوكيلًا وابتياعًا في الذمة ومسافرة بالمال وارتهانًا وضمان ما لا يرى من الأعمال أو يشتركان في كل ما يثبت لهما وعليهما؟

ج: هذا نوع من أنواع شركة المفاوضة وهي صحيحة، ويكون الربح على ما شرطاه، والوضيعة بقدر المال.

س: أنوي فتح مكتب هندسي مناصفة مع أحد الزملاء، علمًا أن مهام واختصاص كل واحد منا مختلفة عن الآخر فهل من حرج في إنشاء هذه الشركة؟

ج: لا حرج عليكما أن تنشئا الشركة المذكورة بينكما ليعمل كل منكما ببدنه في المكتب؛ لما روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ: "اشْتَرَكْتُ أَنَا وَعَمَّارٌ وَسَعْدٌ فِيمَا نُصِيبُ يَوْمَ بَدْرٍ قَالَ فَجَاءَ سَعْدٌ بِأَسِيرَيْنِ وَلَمْ أَجِئْ أَنَا وَعَمَّارٌ بِشَيْءٍ"...

س: ما هي شركة العنان وما حكمها؟

ج: شركة العنان: وهي أن يشترك اثنان بمالهما على أن يعملا فيه ببدنهما والربح بينهما، فإذا صحت فما تلف من المالين فهو من ضمانهما، وإن خسرا كانت الخسارة بينهما على قدر المالين؛ لأنهما صارا كمال واحد في ربحه فكذلك في خسارته، والربح بينهما على ما شرطاه؛ لأن العمل يستحق به...

س: ما حكم خلط التمر والزبيب أو التمر والبسر؟

ج: نبذ الخليطين حرام إذا اشتد وأسكر، وإذا لم يسكر لم يحرم؛ لأن العلة من النهي هي أن الإسكار يسرع إلى الخليطين بسبب الخلط، فيظن الشارب أنه ليس مسكرًا، أما النهي الذي ورد في هذه الأحاديث: حديث جَابِر رضي الله عنه قال نَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ الزَّبِيبِ...

س: ما حكم ما أسكر قليله وكثيره إن كان متخذًا من غير العنب؟

ج: ما أسكر قليله وكثيره فهو محرم حتى وإن كان متخذًا من غير العنب ويسمى خمرًا؛ لما روي عَنْ أَنَس قَالَ " حُرِّمَتْ عَلَيْنَا الْخَمْر حِين حُرِّمَتْ وَمَا نَجِد خَمْر الْأَعْنَاب إِلَّا قَلِيلًا وَعَامَّة خَمْرنَا الْبُسْر وَالتَّمْر " أخرجه البخاري (5580) وعَنِ ابْنِ...

س: هل يجوز أن نتخذ من الخمر خلًا؟

ج: ذهب جماهير العلماء إلى تحريم اتخاذ الخمر خلًا؛ لما روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ أَبَا طَلْحَةَ سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَنْ أَيْتَامٍ وَرِثُوا خَمْرًا قَالَ :"أَهْرِقْهَا" قَالَ أَفَلَا أَجْعَلُهَا خَلًّا قَالَ "لَا" أخرجه مسلم (1983) وأبو داود...

س: بعض المشروبات يسكر الكثير منها دون القليل فهل يحرم شربها؟

ج: نعم يحرم شربها طالما أن كثيرها مسكر؛ لما روي عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ». صحيح سنن أبي داو (3681) قال العلامة مقبل بن هادي: هذا حديث حسن رجاله رجال الصحيح- الجامع...

س: ما حكم شرب الخمر؟

ج: الخمر محرمة بالكتاب والسنة والإجماع؛ قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" المائدة 90 وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ...

س: كنت أشرب من الإناء فنهاني بعض الإخوة من التنفس في الإناء فما حكم الدين في ذلك؟

ج: يستحب - أخي السائل - التنفس ثلاثًا خارج الإناء ويكره التنفس في الإناء؛ لما روي عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَتَنَفَّسْ فِي الْإِنَاءِ وَإِذَا أَتَى الْخَلَاءَ...

س: كنت أشرب قائمًا فقال لي بعض الإخوة من السنة أن تشرب جالسًا فهل هذا صحيح؟

ج: ذهب جماهير العلماء إلى كراهية الشرب قائمًا وهذه الكراهة كراهة تنزيهية؛ للجمع بين الأحاديث الواردة في النهي عن الشرب قائمًا وأحاديث الشرب قائمًا؛ فقد روي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ الشُّرْبِ قَائِمًا. أخرجه...

Pin It on Pinterest

Share This