س: هل يجوز استعمال مستحضرات لشد وتكبير الصدر نظرًا لما يصيب الصدر من ترهل بعد الحمل والرضاعة؟
ج: لا حرج في استعمال مستحضرات لشد وتكبير الصدر؛ لأنه لم يأت دليل يمنع ذلك، إلا إذا كانت هذه المستحضرات تسبب ضررًا على البدن، فلا يجوز استعمالها، والله تعالى...
س: ما حكم استعمال حقن الكولاجين والبوتكس لإخفاء تجاعيد الوجه؟
ج: لا مانع من استخدام هذه الحقن إذا لم يكن فيها ضرر حالاً أو مآلاً، وليس فيها تغيير لخلق الله، والله تعالى أعلم.
س: ما حكم إجراء عملية لشفط الدهون؟
ج: لا حرج في إجراء عملية لشفط الدهون إذا دعت الحاجة أو الضرورة لذلك، كأن يصاب الإنسان بالسمنة المضرة، ويقرر الطبيب ضرورة إزالة الدهون، أما إن كان ذلك لمجرد التجميل وتحسين الهيئة، فلا يجوز فعله؛ لأنه يعد تغييرًا لخلق الله، والله تعالى...
س: ما حكم تركيب الرموش الصناعية؟
ج: يحرم تركيب الرموش الصناعية؛ لأنها تدخل في وصل الشعر الذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله . قال صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ» أخرجه البخارى (5933)...
س: ما حكم ( التاتوه ) الذي تستعمله المرأة؟
ج: إذا كان التاتو يوضع بشكل صبغ على ظاهر الجلد، فيجوز كما تجوز الحناء إن لم يكن فيه ضرر على الإنسان، وإن كان التاتو يوضع بحقن الجلد بالأصباغ فهذا من الوشم المحرم؛ قال صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ...
س: سمعت من يقول أن دبلة الزواج بدعة فهل صحيح ما يقولون؟
ج: لبس الرجل دبلة الذهب أو خاتم الذهب حرام سواء كان ذلك للزواج أم غيره، وسواء اتخذ ذلك عادة أم لا، فهو حرام. كما أن اتخاذ الرجال والنساء ذلك عادة في الزواج للمتزوج بدعة وتقليد للإفرنج وتشبه بالكفار، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك فقال: «مَنْ تَشَبَّهَ...
س: ما حكم تشقير الحواجب للمرأة بدون نتفها أو حلقها؟
ج: التشقير: هو جعل لون شعر الحاجبين أشقر مقارب للون الجسد، وهو جائز شريطة ألا تتبرج به المرأة للأجانب، وألا يظن بالمرأة التي شقرت الحاجبين أنها متنمصه؛ قال صلى الله عليه وسلم (فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ)، أخرجه البخاري (52)، ومسلم...
س: ما حكم لبس النعال ذات الكعب العالي؟
ج: لم يرد نص في هذه المسألة بالحظر أو الإباحة؛ فالأصل في الأشياء الإباحة حتى يظهر دليل بالتحريم، فإن كان الكعب العالي يقصد به فتنة الرجال أو التشبه بالكافرات أو التدليس على الخاطب مثلًا أو أن لبسها للكعب العالي يفضي إلى تغير في مشيتها فتميل الميل المحرم؛ فيحرم عليها...
س: هل من مانع في خضاب الأظفار بالحناء؟
ج: لا مانع، فخضاب الأظفار بالحناء لا يمنع وصول الماء إلى البشرة لأن الحناء صبغة ليس بها طبقة الشمع التي توجد في المناكير، فكما لا تمنع الصبغة وصول الماء إلى الشعر، كذا لا تمنع الحناء وصول الماء إلى الأظفار، والله...
س: ما حكم تطويل الأظفار؟
ج: تطويل الأظفار لا يجوز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقصها، ووقَّت للمسلمين ألا يدعوا قلم الأظفار وقص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة أكثر من أربعين...
س: ما حكم طلاء الأظفار (المناكير)؟
ج: طلاء الأظفار من الأشياء المباحة، ولكن بالضوابط الشرعية من إخفاء ذلك عن نظر الرجال غير المحارم وإزالته عند الوضوء لأنه يمنع وصول الماء فيفسد الوضوء ولا تصح صلاة بغير...
س: هل يجوز استخدام بعض الأطعمة لتجميل الوجه والشعر، أم يعد هذا إهدر لها؟
ج: لا بأس باستخدام بعض الأطعمة للوجه والشعر، سواء كان استعمالًا مباشرًا بوضعها على الجلد والجسم، أم عن طريق دخولها في مكونات المواد التجميلية أو التنظيفية أو العلاجية؛ لقوله تعالى: ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ) البقرة:29 وليس في استعمال...