ج: الاغتسال من الإغماء مستحب وليس بواجب.
لحديث عُبيد الله بن عبد الله، قال: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَقُلْتُ لَهَا أَلَا تُحَدِّثِينِي عَنْ مَرَضِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ؟ قَالَتْ: بَلَى ثَقُلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «أَصَلَّى النَّاسُ؟» قُلْنَا: لَا، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ» فَفَعَلْنَا فَاغْتَسَلَ ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَفَاقَ فَقَالَ: «أَصَلَّى النَّاسُ؟» قُلْنَا لَا، وَهُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يَا رَسُولَ اللهِ فَقَالَ: «ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ» فَفَعَلْنَا فَاغْتَسَلَ، ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَفَاقَ…».أخرجه البخارى (687)، ومسلم (418) . المخضب: إناء يغتسل فيه. لينوء: يقوم وينض-
قال النووى فى شرح مسلم:
( ضعوا لى ماء فى المخضب ففعلنا فاغتسل) يدل على استحباب الاغتسال من الإغماء، وهو حكاية فعل لا تدل على الوجوب. وإذا تكرر الإغماء استحب تكرار الغسل لكل مرة، فإن لم يغتسل إلا غسل واحد بعد كفى.