شرح حديث حادثة الإفك

س: انا الآن أستطيع الحج بفضل الله فهل يجب عليَّ الحج على الفور أم على التراخي؟

ج: مذهب الأئمة الثلاثة أحمد ومالك وأبو حنيفة هو وجوب الحج على الفور؛ قال تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} [ آل عمران: 97] وجه الدلالة: أن الله تعالى أمر بالحج والأمر يقتضي الوجوب مع الفورية كما هو متقرر في الأصول إلا...

س: لقد حججت بيت الله الحرام وأنا رجل ميسور بفضل الله فهل يجب علي الحج مرة أخرى؟

ج: لا يجب عليك الحج إلا مرة واحدة؛ لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقال: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى كَتَبَ عَلَيْكُمْ الْحَجَّ فَقَالَ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ: كُلُّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَسَكَتَ فَقَالَ: لَوْ...

س: جرت العادة في بعض البلدان بإقامة الولائم في بيت الميت، ويُدعى لها الجيران والأقارب، فهل هذا من السنة؟

ج: هذه العادات لا أصل لها في الشرع، بل هي من البدع ومن أمر الجاهلية، ولهذا كره جمهور العلماء أن يصنع أهل الميت الطعام، ويُجمع الناس عليه، وعدّوُه من البدع والنياحة المنهي عنها. والمستحب أن يُصنع لأهل الميت الطعام؛ لما روي عن عبد الله بن جعفر قال: قال رسول الله صلى...

س: أجد بعض الناس يلقون بعض المواعظ في العزاء فهل هذا من السنة؟

ج: إلقاء المواعظ في العزاء لا دليل عليه من كتاب ولا سنة؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يعزي ابنته قال «إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب». أخرجه البخاري (1284)، ومسلم (923) والخير كل الخير في اتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم،...

س: ما حكم قول: “البقية في حياتك” عند التعزية ورد أهل الميت بقولهم: “حياتك الباقية”؟

ج: لا تجوز هذه المقولة، فأي بقية بقيت، والله عز وجل يقول : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) الأعراف34، هذه المقولة تعني أن الميت مات وبقيت من حياته أيام، والمعزي يسأل الله أن يجعل هذه الأيام لأهل الميت، إن الإنسان يموت وقد استوفى أجله، ولم يتقدم ولم...

س: ما حكم قولهم “دفن في مثواه الأخير؟

ج: لاتجوز هذه الكلمة؛ لأن كلمة مثواه الأخير مقتضاها أن القبر آخر شيء للإنسان، وهذا غير صحيح، بل إن هذه المقولة تتضمن إنكار البعث، فالمثوى الأخير للإنسان إما إلى الجنة، وإما إلى النار، ولذا سمى الله تعالى المكث في القبر زيارة قال تعالى أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى...

س: بقول السائل : ما حكم استئجار المقرئين للقراءة على روح الميت؟

ج: استئجار المقرئين لقراءة القرآن على روح الأموات غير جائز شرعًا، بل هي البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان، ودفع الأموال لهؤلاء المقرئين إنفاق للمال فيما حرم الله، فإن الله تعالى لم ينزل القرآن ليقرأ على المقابر، وإنما أنزله لنتدبر...

س: ما حكم قولهم عن الميت المرحوم أو المغفور له؟

ج: لا يجوز وصف الميت بأنه مغفور له أو مرحوم؛ لأن هذه الأوصاف من الأمور التي لا يعلمها إلا الله، ولا يجوز أن نشهد لأحد بجنة أو نار، إلا من نص عليه القرآن الكريم أو شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، ولذا فيقال بدلًا منها: غفر الله له، أو رحمه الله، أو نحو...

س: ما حكم إقامة مراسم للعزاء حيث يتجمع الناس خارج بيت المتوفى، ويصطف أهل المتوفى صفا واحدا، ويمر الناس عليهم لتعزيتهم، ويصافحونهم واحدًا بعد الآخر، فهل هذه الطريقة موافقة للسنة؟

ج: هذا العمل ليس مطابقًا للسنة، ولا نعلم له أصلًا في الشرع. والسنة تعزية أهل الميت من غير كيفية معينة، ولا اجتماع معين، كهذا الاجتماع، فيجوز تعزيته عن طريق الهاتف، أو بإرسال رسالة، أو في عمله، أو في أي مكان دون تقييد بمكان معين ولا كيفية معينة، والله تعالى...

Pin It on Pinterest

Share This