س: هل يجوز للمعتدة من وفاة أن تؤدي فريضة الحج؟
ج: بين أهل العلم من الصحابة ومن بعدهم خلاف في خروج المعتدة من بيتها، فذهب ابن عمر وعثمان وابن مسعود وغيرهم من الصحابة، والأئمة الأربعة – إلى أنها تعتد في بيت زوجها، وحجتهم حديث الفريعة وفيه: « امْكُثِي فِي بَيْتِكِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ، قَالَتْ:...
س: ما حكم من مات عنها زوجها ولم تعتد ولم تحد عليه جهلًا منها بذلك هل عليها كفارة؟
ج: إذا تركت المرأة العدة أو تركت الإحداد جهلًا منها فلا شيء عليها، والعدة تنتهي بانتهاء وقتها، والله تعالى أعلم.
س: مات زوجي قبل الدخول بي فهل يجب عليَّ إحداد عليه؟
ج: نعم يجب عليك أن تحدي على زوجك حتى ولو لم يكن قد دخل بك؛ لأن وجوب الإحداد على جميع الزوجات المسلمات مدخول بهن وغير مدخول بهن، لدخولهن في جملة من خوطب بالإحداد في عدة الوفاة؛ قال تعالى: " وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ...
س: هل يجوز أن تحد المرأة على أبيها أكثر من ثلاثة أيام؟
ج: يحرم إحداد المرأة على غير زوجها فوق ثلاث؛ لقوله صلى الله عليه وسلم «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا». أخرجه البخاري (5334)...
س: ما حكم إحداد المرأة على زوجها؟
ج: ذهب جماهير العلماء من السلف والخلف إلى وجوب إحداد المرأة على زوجها لقوله صلى الله عليه وسلم «لَا يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلَى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ...
س: ما الذي تتجنبه المرأة في الإحداد؟
ج: تجتنب المرأة في الإحداد ما يأتي: أولًا: الكحل: ودليل ذلك: قالت زينب: سمعت أم سلمة تقول: جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّـهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّـهِ إِنَّ ابْنَتِي تُوُفِّيَ عَنْهَا زَوْجُهَا وَقَد اشْتَكَتْ عَيْنَهَا،...
س: هل الإحداد يكون بلبس السواد؟
ج: الإحداد ليس بلبس السواد، وإنما هو منع المعتدة نفسها الزينة وبدنها الطيب ومنع الخُطَّاب خطبتها والطمع فيها كما منع الحد المعصية.
س: هل يجوز للمعتدة من وفاة الخروج نهارًا لقضاء حوائجها؟
ج: جوز الأئمة الأربعة للمعتدة من وفاة أن تخرج نهارًا في حوائجها وتعود ليلًا إلى مسكنها، لأن الليل زمان الخلوات والاستخفاء بالفواحش.
س: توفي زوجي فأين اقضي عدتي؟
ج: المتوفى عنها زوجها تعتد حيث شاءت؛ إذ لا دليل يُحتج به على أنها تعتد في بيت زوجها، ولأن الله أمر أن تعتد أربعة أشهر وعشرًا، ولم يقل تعتد في بيتها، هذا والله تعالى...
س: متى تبدأ عدة الطلاق هل من حين الطلاق أم من حين تسلم ورقة الطلاق؟
ج: تبدأ عدة المرأة المطلقة من تاريخ تطليق زوجها لها، لا من تاريخ تسليمها ورقة الطلاق، والله تعالى أعلم.
س: هل يجوز خروج المعتدة البائن في النهار؟
ج: يجوز خروج المعتدة من طلاق بائن نهارًا؛ لما روي عن جابر بن عبد الله قال: طُلِّقَتْ خَالَتِي، فَأَرَادَتْ أَنْ تَجُدَّ نَخْلَهَا، فَزَجَرَهَا رَجُلٌ أَنْ تَخْرُجَ، فَأَتَت النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «بَلَى، فَجُدِّي نَخْلَكِ فَإِنَّكِ عَسَى أَنْ...
س: طلقني زوجي ثلاثًا فقالت لي إحدى الأخوات اعتدي في بيت زوجك واجعلي بينك وبينه ساترًا ولا يخلو بك فهل هذا صحيح؟
ج: المطلقة ثلاثًا تعتد حيث شاءت؛ لما روي عن فاطمة بنت قيس أَنَّ أَبَا عَمْرِو بْنَ حَفْصٍ طَلَّقَهَا الْبَتَّةَ وَهُوَ غَائِبٌ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا وَكِيلُهُ بِشَعِيرٍ، فَسَخِطَتْهُ فَقَالَ: وَاللَّـهِ مَا لَكِ عَلَيْنَا مِنْ شَيْءٍ، فَجَاءَتْ رَسُولَ اللَّـهِ...