جديد الموقع

س: أمتلك سلعة قيمتها خمسة آلاف جنيه وأريد بيعها بسبعة آلاف جنيه بالتقسيط فهل هذا جائز أم أنه داخل في باب الربا؟

ج: يجوز البيع بالتقسيط مع زيادة الثمن؛ شرط أن يكون الأجل معلومًا والثمن معلومًا؛ لقوله تعالى: ( وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ ) [البقرة: 275]. وما روي عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى طعامًا من يهودي إلى أجل، فرهنه درعه.أخرجه البخاري (2513) ومسلم (1603). وما...

قراءة المزيد

س: أعمل عميلًا في شركة وقد اشتريت من الشركة بضاعة على أن أدفع القيمة بعد ستة أشهر وبعد مضي شهرين من توقيع العقد رغبت في دفع قيمة البضاعة قبل الأجل المذكور وطلبت من الشركة أن تضع عني بعض المستحق عليَّ مقابل تعجيل الدفع فهل يجوز إعادة جزء من المستحق عليه مقابل تعجيل الدفع أم أن ذلك داخل في باب الربا؟

ج: هذه المسألة يطلق عليها "ضع وتعجل" وهي جائزة؛ لما روي عن ابن عباس أنه سئل عن الرجل يكون له الحق على الرجل فيقول: عجِّل لي وأضع عنك. قال: لا بأس بذلك.أخرجه ابن عبد البر في الاستذكار (6/489). وليس في المسألة رِبا بأي وجه من الوجوه؛ فكما أن الدائن من حقِّه أن يتنازل عن...

قراءة المزيد

س: اقترض مني شخص مبلغًا من المال ثم لما جاء يؤد القرض رده بزيادة ولم أكن قد اشترطت عليه زيادة فهل هذه الزيادة حرام؟

ج: يجوز أخذ الزيادة على القرض عند الوفاء، إذا لم يُشترط ذلك عند العقد، دليل ذلك ما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد، قال مسعر: أراه قال: ضحى، فقال: «صَلِّ رَكْعَتَينِ» وكان لي عليه دين، فقضاني وزادني.أخرجه البخاري...

قراءة المزيد

س: ما حكم ما يعرف في بعض البنوك بالسلم المنظم؟

ج: السلم المنظم صورته: أن يوقع العميل مع البنك عقد سلم يبيع بموجبه سلعة ذات مواصفات محددة في وقت محدد ويقبض العميل الثمن فورًا، ثم يوقع عقدًا آخر يوكل فيه البنك في شراء السلعة نفسها من شركة ما، على أن يتم تسليم السلعة إلى البنك مباشرة على دفعات شهرية، وبهذا تؤول...

قراءة المزيد

س: هل السلم يدخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم «لَا تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ»؟

ج: لا يدخل السَّلم تحت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لَا تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ». صحيح سنن أبي داود (3503) والترمذي (1232) والنسائي (4618). لأن النهي في الحديث لمن يقوم ببيع شيء ليس في ملكه، وتحصيله محتمل، أي قد لا يقدر على تحصيل ما باع، فهذا هو الغرر...

قراءة المزيد

س: ما حكم إن قبض البائع بعض الثمن في السلم وأجلَّ بعضه؟

ج: إن دفع المشتري للبائع بعض الثمن وأجلَّ بعضه فله من السَّلم بحساب ما قبض البائع من المال وبطل ما سوى ذلك لأنه يشترط في السلم قبض ثمن السَّلم في مجلس العقد، وهذا ما ذهب إليه الشافعي وأبو حنيفة وأحمد والله تعالى...

قراءة المزيد

س: هل يشترط الأجل في السَّلم؟

ج: ذهب جمهور أهل العلم إلى اشتراط الأجل في السَّلم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «مَنْ أَسْلَفَ فِي شَيْءٍ فَليسلف فِي كَيْلٍ مَعْلُومٍ وَوَزْنٍ مَعْلُومٍ إِلَى أَجَلٍ مَعْلُومٍ» أخرجه البخاري (2240)، ومسلم (1604). ولأن الأجل عرفًا ولغة يدل على التأخير فلا يجوز أن...

قراءة المزيد

س: تعاقدت مع البائع على سلعة وصفها لي وحدد موعد استلامها ودفعت ثمنها معجلًا فهل هذا العقد جائز؟

ج: هذا هو عقد السلم وهو جائز بشروط: أولًا: معرفة مقدار المسلم فيه ( الشيء المبيع ) : بالكيل إن كان مكيلًا، وبالوزن إن كان موزونًا، وبالعدد إن كان معدودًا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «مَنْ أَسْلَفَ فِي شَيْءٍ فَليسلف فِي كَيْلٍ مَعْلُومٍ وَوَزْنٍ مَعْلُومٍ إِلَى...

قراءة المزيد

س: طلب مني شخص شراء سلعة له، فهل يجوز أن أزيد في ثمن السلعة عما اشتريتها به؟

ج: إذا كان هذا الشخص قد طلب منك شراء السلعة باعتبارك وكيلًا عنه في الشراء، فيجب عليك إخباره بالثمن الذي اشتريت به السلعة، ولا يجوز لك أخذ زيادة عليه إلا بإذنه. أما إن كان طلب منك شراء السلعة باعتبارك تاجرًا، فلا بأس ببيعها عليه بالسعر الذي تتفقان عليه، والله تعالى...

قراءة المزيد

س: في بعض الأحيان تقدم المحلات والشركات خصومات، وعروضًا كبيرة في بعض الأعياد البدعية كعيد الأم فهل يجوز الاستفادة من هذه الخصومات أم لا؟

ج: لا مانع من شراء هذه العروض لانخفاض أسعارها، بشرط أن تكون هذه العروض أشياء مباحة، وألا يكون ذلك للاحتفال بها معهم في أعيادهم؛ والله تعالى أعلم.

قراءة المزيد

س: هل يجوز شراء وبيع العملات الذهبية التي بها صور لذات الأرواح؟

ج: إن كانت هذه العملات تتخذ للزينة، فلا يجوز بيعها وشرائها؛ لعموم الأحاديث الدالة على تحريم التصوير. منها ما روي عن قتادة قال: كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَهُمْ يَسْأَلُونَهُ، وَلَا يَذْكُرُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى سُئِلَ، فَقَالَ: سَمِعْتُ مُحَمَّدًا...

قراءة المزيد

س: ما حكم بيع الدم؟

ج: يحرم بيع الدم ؛ لأن الله سبحانه وتعالى حرم الدم، لما روي أِنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - نَهَى عَنْ ثَمَنِ الدَّمِ أخرجه البخاري (5945) لكن من احتاج لنقل دم وتعذر عليه الحصول عليه بلا عوض جاز له أخذه بعوض عن طريق الشراء؛ لأنه مضطر أبيح له المحرم، والله...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This