س: ما الحكم فيمن نذر أن يحج لله دون أن يعلق نذره على حصول شيء؟
ج: يلزمه الوفاء بالنذر وهذا هو الراجح عند أكثر أهل العلم.
س: إذا قال شخص لله على نذر ولم يصرح بالشيء المنذور به فماذا عليه؟
ج: ذهب جماهير العلماء إلى وجوب الكفارة فقط في النذر المبهم، وحجتهم: ما روي عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ "كَفَّارَةُ النَّذْرِ كَفَّارَةُ الْيَمِينِ" أخرجه مسلم (1645) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم "إِنَّمَا الْأَعْمَالُ...
س: نذر شخص إن شُفِىَ ابنه ليتصدقن بمبلغ من المال وقد شفى الله ابنه فماذا عليه؟
ج: عليه أن يوفِّ بنذره؛ لأنه قد تحقق شرطه في النذر، فإن لم يوفِ فعليه الكفارة.
س: ما حكم النذر؟
ج: ذهب أكثر أهل العلم إلى كراهة النذر؛ لما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "لَا تَنْذِرُوا فَإِنَّ النَّذْرَ لَا يُغْنِي مِنْ الْقَدَرِ شَيْئًا وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ الْبَخِيلِ" أخرجه مسلم (1640) وعَنْ ابْنِ عُمَرَ...
س: كيف كانت يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ج: كان رسول الله يحلف بأيمان عديدة، فكان صلى الله عليه وسلم يقول: وايْم والله، ومقلب القلوب، والذي نفس محمد بيده، والذي نفسي بيده، ورب الكعبة، والله، والله الذي لا إله...
س: ما حكم القسم بالقرآن أوبآية من آياته؟
ج: يجوز الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بالمصحف؛ لأن القرآن كلام الله تعالى، وكلامه صفة من صفاته عز وجل، وقد اتفق جماهير العلماء على جواز الحلف بصفات الله في الجملة، وهذا مذهب مالك والشافعي وأحمد وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم والله تعالى أعلى...
س: ما حكم الحلف بغير الله؟
ج: لا يجوز الحلف بغير الله؛ لما روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وَهُوَ يَسِيرُ فِي رَكْبٍ يَحْلِفُ بِأَبِيهِ فَقَالَ: "أَلَا إِنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ...
س: ما هو مقدار الطعام في كفارة اليمين؟
ج: مقدار الطعام أكلة واحدة عن كل مسكين من أوسط ما يطعم أهله؛ لأن الله تعالى أمر بإطعام عشرة مساكين ولم يحد حدًا لمقدار الطعام وهذا ما ذهب إليه الحنابلة وغيرهم والله تعالى...
س: ما المراد بقوله تعالى: ” مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ “؟
ج: قال القرطبي: أي منزلة بين منزلتين ونصفًا بين طرفين. واختار ابن جرير : أن المراد بقوله "مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ" أي في القلة...
س: من كانت له القدرة على إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة هل يجوز له أن يصوم كفارة يمين؟
ج: لا يجوز الصيام مع القدرة على إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، إنما الصيام لمن عجز عن ذلك. قال ابن المنذر: وأجمعوا أن الحالف الواجد للإطعام أو الكسوة أو الرقبة لا يجزئه الصوم إذا حنث في...
س: هل الكفارة في اليمين على الترتيب أم على التخيير؟
ج: الحانث في يمينه مخير بين العتق أو الإطعام أو الكسوة، فإذا عجز عن واحدة من الثلاثة، جاز له صيام ثلاثة أيام ولا يجزئه الصيام مع القدرة على الإطعام أو الكسوة أو العتق؛ قال تعالى: " لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا...
س: ما الحكم فيمن حلف بالله على شيء وهو يعلم أنه كاذب؟ وهل في هذا كفارة؟
ج: من حلف بالله على شيء وهو يعلم أنه كاذب فهذه يمين غموس يغمس صاحبه في كبيرة؛ فقد روي عَنْ ابن عمر عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم "الْكَبَائِرُ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَقَتْلُ النَّفْسِ وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ" أخرجه البخاري (6675) وذهب...