جديد الموقع

س: شخص صلَّى من غير أن يستر عورة هل تصح صلاته؟

ج: لا تصح صلاته؛ لأن ستر العورة شرط في صحة الصلاة؛ لقوله تعالى: " يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ " [الأعراف : 31]. وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: كانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة فتقول من يعيرني تطوافًا، تجعله على فرجها فتقول اليوم...

قراءة المزيد

س: إذا صلَّى بنجاسة نسيها أو جهلها هل عليه إعادة الصلاة؟

ج: ليس عليه إعادة الصلاة وإن كان في الوقت، وهذا ما ذهب إليه أكثر أهل العلم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم؛ لحديث أبي سعيد الخدري, « بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ إِذْ خَلَعَ نَعْلَيْهِ فَوَضَعَهُمَا عَنْ يَسَارِهِ، فَلَمَّا رَأَى...

قراءة المزيد

س: هل طهارة الثوب والبدن والمكان هل هي شرط في صحة الصلاة أم أنها واجبة؟

ج: بين أهل العلم خلاف في هذه المسألة والراجح أن طهارة الثوب والبدن والمكان ليست من شروط صحة الصلاة وإنما هي واجبة والدليل على ذلك: ما روي عن أبي سعيد الخدري قال: « بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ إِذْ خَلَعَ نَعْلَيْهِ فَوَضَعَهُمَا...

قراءة المزيد

س: شخص صلى بغير طهارة فهل تصح صلاته؟

ج: لا تصح صلاته لأن الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر مع القدرة شرط في صحة الصلاة. قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى...

قراءة المزيد

س: ما هي شروط صحة الصلاة؟

ج: شروط صحة الصلاة هي: أولًا: دخول الوقت. ثانيًا: الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر. ثالثًا: طهارة الثوب والبدن والمكان. ( والراجح أنها واجبة ) رابعًا: ستر العورة. خامسًا: استقبال القبلة....

قراءة المزيد

س: هل يشرع الأذان والإقامة للصلاة الفائتة؟ وهل يستحب قضاء النافلة؟

ج: نعم يشرع الأذان والإقامة للصلاة الفائتة ويستحب قضاء النافلة. والدليل على ذلك ما روي عن أبي هريرة قال: « عَرَّسْنَا مَعَ نَبِيِّ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : «لِيَأْخُذْ كُلُّ...

قراءة المزيد

س: هل يجوز أن أخرج من المسجد إذا أُذن للصلاة؟

ج: لا يجوز للرجل أن يخرج من المسجد إذا أُذن للصلاة من غير حاجة. فإن كان لحاجة كأن يكون على غير وضوء أو لضرورة أخرى فيجوز. والدليل على ذلك ما روي عن أبي الشعثاء قال: «كنا قعودًا في المسجد مع أبي هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من...

قراءة المزيد

س: أقيمت الصلاة ثم شُغل الإمام وتأخر عن الصلاة فهل من الجائز إطالة الوقت بين الإقامة والصلاة؟

ج: عن أنس قال: « أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُنَاجِي رَجُلًا فِي جَانِبِ المَسْجِدِ، فَمَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ حَتَّى نَامَ القَوْمُ ». أخرجه البخاري : (642), ومسلم (376). قال الحافظ في الفتح (2/146): وفيه جواز الفصل بين الإقامة والإحرام...

قراءة المزيد

س: هل الأذان الذي قبل الفجر في رمضان خاصة أم في رمضان وغير رمضان؟

ج: أرى أن الأذان الأول الذي هو قبل دخول وقت الفجر سنة في رمضان وغيره، وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديث ابن مسعود:... « يُنَادِي بِلَيْلٍ لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ، وَلِيُنَبِّهَ نَائِمَكُمْ » فذكر العلة من النداء بالليل, وهذه العلة موجودة في رمضان وغيره،...

قراءة المزيد

س: هل يجوز أن يُوذَّن قبل دخول الوقت؟

ج: لا يجوز الأذان قبل دخول الوقت إلا لصلاة الصبح. لما روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لاَ يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ - أَوْ أَحَدًا مِنْكُمْ - أَذَانُ بِلاَلٍ مِنْ سَحُورِهِ، فَإِنَّهُ يُؤَذِّنُ - أَوْ يُنَادِي بِلَيْلٍ - لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ،...

قراءة المزيد

س: هل يشرع الانتظار بين الأذان والإقامة؟

ج: نعم يُشرع الانتظار بين الأذان والإقامة؛ لأن الأذان نداء لغير الحاضرين ليحضروا الصلاة فلا بد من تقدير وقت يتسع للذهاب للصلاة وحضورها، وإلا لضاعت فائدة النداء. والدليل على هذا ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: « كَانَ المُؤَذِّنُ إِذَا أَذَّنَ قَامَ نَاسٌ مِنْ...

قراءة المزيد

Pin It on Pinterest

Share This